الأستاذة للمنوعات |483| الأستاذة للمنوعات |483|

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

علاج الانتباذ البطاني الرحمي

 Endometriosis treatment


الانتباذ البطاني الرحمي احد امراض النساء هو عبارة عن نمو خلايا بطانة الرحم خارج تجويف الرحم ، وتكون أكثر شيوعا في الغشاء الذي يبطن تجويف البطن ، و الغشاء البريتوني .

علاج الانتباذ البطاني الرحمي

وتتأثر خلايا بطانة الرحم في مناطق خارج الرحم أيضا بالتغيرات الهرمونية والاستجابة بطريقة مشابهة للخلايا الموجودة داخل الرحم .

علامات وأعراض

آلام الحوض

أعراض رئيسية من التهاب بطانة الرحم هو تكرار آلام الحوض . الألم يمكن أن تتراوح بين معتدلة وشديدة التشنج أو ألم شديد الذي يحدث على جانبي الحوض ، في أسفل الظهر ومنطقة المستقيم ، وحتى أسفل الساقين .


أعراض الألم المرتبطة ببطانة الرحم قد تشمل ما يلي :

عسر الطمث ، تشنجات أثناء الحيض ؛ الألم قد يزداد سوءا مع مرور الوقت (ألم التقدمية) ، وأيضا أسفل الظهر آلام مرتبطة بالحوض .


عسر الجماع – الجنس مؤلم


عسر البول ، وسرعتة ، والم عند التبول


ربما “تنزف” في وقت الحيض . يتراكم الدم محليا ، يسبب تورم ، ومشغلات الاستجابات الالتهابية مع تفعيل السيتوكينات . قد تتسبب هذه العملية في الألم .


يمكن أن يحدث الألم أيضا من الالتصاقات (ندبا الداخلية) ملزمة الأعضاء الداخلية لبعضها البعض ، مما تسبب في خلع الجهاز . قناة فالوب والمبيض والرحم ، والأمعاء ، والمثانة يمكن أن تكون ملزمة معا بطرق مؤلمة على أساس يومي ، وليس فقط خلال فترات الحيض .


العقم

العديد من النساء تعاني من العقم قد يكون بسبب بطانة الرحم . كما بطانة الرحم يمكن أن تؤدي إلى تشوهات تشريحية و التصاقات (نطاقات الليفية التي تشكل بين الأنسجة والأعضاء التالية التعافي من إصابة) ، ولكن العلاقة بين العقم وبطانة الرحم لا تزال غامضة .

شاهد ايضا   اضرار زيت القطران على الحامل 

وتشمل الأعراض الأخرى الإمساك والتعب المزمن .

بالإضافة إلى الألم أثناء الحيض ، يمكن أن تحدث آلام بطانة الرحم في أوقات أخرى من هذا الشهر . يمكن أن يكون هناك ألم مع التبويض ، الألم الذي يصاحب الالتصاقات ، الألم الناجم عن التهاب في تجويف الحوض ، وألم أثناء حركات الأمعاء والتبول ، وأثناء الحركة الجسدية ، وألم من الوقوف أو المشي ، والألم مع الجماع ، ولكن الألم الأكثر يأسا عادة مع الحيض . الألم يمكن أن يبدأ أيضا في الأسبوع قبل الحيض وأثناء وبعد الحيض حتى أسبوع ، أو أنها يمكن أن تكون ثابتة .


وتشمل مضاعفات التهاب بطانة الرحم تندب داخلي ، التصاقات ، الخراجات الحوض، الشوكولاته كيس من المبيض ، وانسداد الأمعاء والحالب الناتجة عن التصاقات في الحوض .

شاهد ايضا   اضرار ارتفاع حمض اليوريك أسيد أثناء الحمل

التشخيص

الإرشاد السليم للمرضى الذين يعانون من التهاب بطانة الرحم يتطلب الانتباه إلى عدة جوانب هذا الاضطراب . من الأهمية بمكان هو التدريج المنطوق الأولي للمرض إلى الحصول على معلومات كافية يمكن على أساسها اتخاذ القرارات المستقبلية حول العلاج . أعراض المريض ورغبة في الإنجاب تملي العلاج المناسب . ليس كل العلاج يعمل لجميع المرضى . بعض المرضى الذين لديهم تكرار بعد الجراحة أو شبه انقطاع الطمث . في معظم الحالات ، سوف تعطي علاج المرضى الإغاثة كبير من آلام الحوض ومساعدتهم في تحقيق الحمل


العملية الكامنة التي تسبب التهاب بطانة الرحم قد لا تتوقف بعد التدخل الجراحي أو الطبي . وقد أظهرت الدراسات أن التهاب بطانة الرحم يتكرر بمعدل 20 إلى 40 في المئة في غضون خمس سنوات بعد الجراحة ،  ما لم يتم تنفيذ استئصال الرحم أو بلوغ سن اليأس .


رصد المرضى يتكون من الفحوص السريرية الدورية والموجات الصوتية .


بطانة الرحم يمكن أن يؤثر على أي أنثى ، من مقتبل الإحاضة إلى بعد الإياس ، هو في المقام الأول مرض يصيب سنوات الإنجاب . انتشاره يختلف ، ولكن 6-10٪ هو رقم معقول ، أكثر شيوعا في النساء المصابات بالعقم وآلام الحوض المزمنة (35-50٪) .


كعملية تعتمد على هرمون الاستروجين، يمكن أن تستمر إلى ما بعد انقطاع الطمث ، واستمرت في ما يصل الى 40٪ من المرضى بعد استئصال الرحم

شاهد ايضا   أضرار زيادة المغنسيوم على صحة الجنين

علاج الانتباذ البطاني الرحمي

الجراحة

حيث يتم استئصال الاكيس الدموية أو فك الالتصاقات ، واستعادة تشريح الحوض العادي بقدر ما هو ممكن . يستخدم تنظير البطن ، إلى جانب التشخيص ، ويمكن أيضا أن يكون خيارا لعملية جراحية .


يقوم الجراح يجعل فتحات صغيرة جدا (شقوق) في (أو حول) زر البطن والجزء السفلي من البطن . يتم وضع صك مثل التلسكوب رقيق (منظار البطن) في شق واحد ، مما يسمح للطبيب للبحث عن بطانة الرحم باستخدام كاميرا صغيرة تعلق على منظار البطن . يتم إدراج الصكوك الصغيرة من خلال الشقوق لإزالة الأنسجة والالتصاقات . لأن شقوق صغيرة جدا ، لن يكون هناك سوى ندبات صغيرة على الجلد بعد العملية .


55٪ الى 100٪ من النساء تطوير الالتصاقات بعد الجراحة الحوض ، والذي يمكن أن يؤدي إلى العقم ، وألم في البطن والحوض المزمنة .


بعد العلاج الجراحي لبطانة الرحم تسلل بعمق بمشاركة القولون والمستقيم ، ويقدر معدل تكرار بطانة الرحم لتكون 10٪ (تتراوح بين 5 و 25٪) .


الهرمونات

البروجسترون أو البروجستين : البروجسترون يصد الاستروجين ويمنع نمو بطانة الرحم . مثل هذا العلاج يمكن أن تقلل أو يقضي على الحيض بطريقة تخضع للمراقبة وعكسها .

تجنب منتجات xenoestrogens ، والتي لها تأثير مماثل لهرمون الاستروجين ينتج طبيعيا ويمكن أن تزيد من نمو بطانة الرحم .


العلاج الهرموني بوسائل منع الحمل : حبوب منع الحمل تقلل من آلام الطمث المرتبطة بطانة الرحم . وهي قد تعمل عن طريق خفض أو القضاء على تدفق الطمث وتقديم الدعم الاستروجين . عادة ، بل هو نهج طويل الأجل .


دانازول هي المنشطات القمعية مع بعض نشاط الذكورة . كل من وكلاء تمنع نمو بطانة الرحم ولكنه لا يزال استخدامها محدودا لأنها قد تسبب التغييرات الشعرانية .


مثبطات الهرمونات هي الأدوية التي تعمل على منع تشكيل الاستروجين ، وأصبحت ذات أهمية للباحثين الذين يعالجون بطانة الرحم .

شاهد ايضا     3 علامات غير شائعة لمشاكل الخصوبة لدى المرأة

أدوية أخرى

مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية : المضادة للالتهابات . وهي تستخدم عادة في بالاشتراك مع العلاجات الأخرى . لأكثر الحالات الشديدة يمكن استخدام الأدوية المخدرة . يمكن حقن الأدوية المضادة للالتهاب تكون مفيدة لآلام شديدة أو إذا آلام في المعدة يمنع استخدام الأدوية المضادة للالتهاب عن طريق الفم .


الأفيونيات : أقراص المسكنات الأفيونية كبريتات المورفين وغيرها من العمل عن طريق محاكاة عمل المواد الكيميائية التي تحدث بشكل طبيعي ، والحد من الألم يسمى ” الاندورفين ” . هناك أدوية مختلفة التمثيل وقصيرة التمثيل الطويل التي يمكن استخدامها وحدها أو في تركيبة لتوفير السيطرة على الألم المناسبة .


البنتوكسيفيلين ، وكيل الجهاز المناعي ، لتحسين الألم ، فضلا عن تحسين معدلات الحمل لدى النساء مع بطانة الرحم .


مثبطات الأوعية الدموية ، والمركبات التي ثبت لممارسة الآثار المثبطة على الآفات الانتباذ البطاني الرحمي تشمل مثبطات عامل النمو ، مثبطات تكوين الأوعية الدموية المحلية ، فوماجيلين ونظائرها ، الستاتين ، سيكلو أوكسيجيناز-2-مثبطات ، النباتية مركبات ، مناعة ، منبهات الدوبامين ، منبهات مستقبلات بيروكسية تنشيط ناشر ، البروجستين ، دانازول و بين الافراج عن هرمون موجهة الغدد التناسلية منبهات .


ومع ذلك ، فإن العديد من هذه العوامل ترتبط مع آثار جانبية غير مرغوب فيها والمزيد من البحوث أمر اللازمة . ومن شأن العلاج المثالي يقلل من الالتهاب والأعراض الأساسية دون وسائل منع الحمل .

شاهد ايضا   اوضاع جديدة للجماع تحبذ الإخصاب

دراسات وبحاث

وقد أظهرت البحوث الحالية وجود علاقة بين التهاب بطانة الرحم وأنواع معينة من السرطان ، وخاصة بعض أنواع سرطان المبيض ،  سرطان الغدد الليمفاوية وغير هودجكين سرطان المخ . وعلى الرغم من التشابه في الاسم والموقع ، وبطانة الرحم لا تتحمل العلاقة لسرطان بطانة الرحم


بطانة الرحم غالبا ما تتعايش أيضا مع ورم عضلي أملس أو غدي ، وكذلك اضطرابات المناعة الذاتية . استطلاع 1988 التي أجريت في الولايات المتحدة وجدت أكثر بكثير الغدة الدرقية ، فيبروميالغيا ، متلازمة التعب المزمن ، وأمراض المناعة الذاتية ، الحساسية و الربو في النساء مع بطانة الرحم مقارنة مع عموم السكان .

علاج الانتباذ البطاني الرحمي....شاهد الفيديولدكتور مازن فقيه

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

مدونة مكتبة الكتب التعليمية

جميع الحقوق محفوظة

الأستاذة للمنوعات |483|

2016

مرحبا بكم فى مجلة شمس

هل أنت مهتم ببلوجر؟ تابع مدونة مجلة شمس للمنوعات

متابعة